مصطفي دوت كوم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معانا ..
وتفيد وتستفيد معانا ..
وبانتظار مشاركاتك وابداعاتك ..
سعداء بتواجدك معانا .. وحياك الله
مصطفي دوت كوم
حللت أهلاً .. ووطئت سهلاً ..
ياهلا بك بين اخوانك وأخواتك ..
ان شاء الله تسمتع معانا ..
وتفيد وتستفيد معانا ..
وبانتظار مشاركاتك وابداعاتك ..
سعداء بتواجدك معانا .. وحياك الله
مصطفي دوت كوم
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

مصطفي دوت كوم

منتدي يعبر عن حقائق وعجائب لكلا من الطبيعة والبشر والاحداث الدائرة في العالم ككل
 
الرئيسيةالرئيسية  مصطفي دوت كوممصطفي دوت كوم  أحدث الصورأحدث الصور  التسجيلالتسجيل  دخولدخول  
منتدي رائع سارع بالتسجيل
للتسجيل ع منتديات مصطفي دوت كوم هذا الرابط mostafadotcom.ahladalil.com

 

 تفسير سورة البقرة اية ١٦

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
to.gether.4ever

to.gether.4ever


عدد المساهمات : 488
نقاط : 70980
السٌّمعَة : 4
تاريخ التسجيل : 10/02/2012

تفسير سورة البقرة اية ١٦ Empty
مُساهمةموضوع: تفسير سورة البقرة اية ١٦   تفسير سورة البقرة اية ١٦ Icon_minitime1الأحد 19 فبراير - 17:06:48

أولئك الذين اشتروا الضلالة بالهدى فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين "16")
يعطينا الحق سبحانه وتعالى صفة أخرى من صفات المنافقين، فيصفهم بأنهم الذين اشتروا الضلالة بالهدى. ومادام هناك شراء، فهناك صفقة، تتطلب مشتريا وبائعا، وقد كانت السلعة في الماضي تشترى بسلعة أخرى، أما الآن فإن كل شيء يشترى بالمال، ماذا اشتروا؟
أن هؤلاء المنافقين اشتروا الضلالة، واشتروها بأي ثمن؟! .. اشتروها بالهدى! الباء في اللغة تدخل على المتروك، عندما تشتري شيئا تترك ثمنه، إذن كأن هؤلاء قد تركوا الهدى واشتروا الضلالة، ولكن هل كان معهم هدى ساعة الصفقة؟.
أن الحال يقتضي أن يكون معهم هدى، كأن يهتدي إنسان ثم يجد أن الهدى لا يحقق له النفع الدنيوي الذي يطلبه فيتركه ليشتري به الضلال ليحقق به ما يريد، والهدى الذي كان معهم، قد يكون هدى الفطرة، فكأن هؤلاء كان يمكنهم أن يختاروا الهدى فاختاروا الضلالة.
والله سبحانه وتعالى يهدي كل الناس، هدى دلالة، فمن اختار الهدى يزيده واقرأ قوله تعالى:

{وأما ثمود فهديناهم فاستحبوا العمى على الهدى }
(من الآية 17 سورة فصلت)

وقول الحق "فما ربحت تجارتهم" التجارة بيع وشراء، الشاري مستهلك، والبائع قد يكون منتجا، أو وسيطا بين المنتج والمستهلك. ما حظ البائع من البيع والشراء؟ أن يكسب فإذا ما كسب قيل ربحت تجارته. وإذا لم يكسب ولم يخسر، أو إذا خسر ولم يكسب، ففي الحالين لا يحقق ربحا، ونقول ما ربحت تجارته..
فقوله تعالى "فما ربحت تجارتهم وما كانوا مهتدين" يدل على أنهم خسروا كل شيء لأنهم لم يربحوا، فكأنهم لم يحققوا شيئا له فائدة، وخسروا الهدى، أي خسروا الربح ورأس المال. ما ربحت تجارتهم ربما يكونون لم يكسبوا ولم يخسروا، ولكن هم قدموا الهدى ثمنا للضلالة فلم يربحوا وضاع منهم الهدى، أي رأس مالهم..
ونفسيه المنافق إذا أردت أن تحددها، فهو إنسان بلا كرامة، بلا رجولة لا يستطيع المواجهة، بلا قوة يحاول أن يمكر في الخفاء، ولذلك تكون صورته حقيرة أمام نفسه، حتى لو استطاع أن يخفي عيوبه عن الناس، فيكفي أنه كاذب أمام نفسه لتكون صورته حقيرة أمام نفسه، وفي ذلك يقول الشاعر:
إذا أنا لـــم آت الدنية خشــية
من الناس كان الناس اكرم من نفسي
كفى المرء عارا أن يرى عيب نفسه
وان كان في كن عن الجـن والأنـس
فالمهم رأيك في نفسك .. والتمزق الذي عند المنافق أنه يريد أن يخفي عيوبه عن الناس.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تفسير سورة البقرة اية ١٦
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» تفسير سورة البقرة اية ٧
» تفسير سورة البقرة اية ٨
» تفسير سورة البقرة اية ١٠
» تفسير سورة البقرة اية ١١
» تفسير سورة البقرة اية ١٢

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
مصطفي دوت كوم :: القسم الاسلامي :: القران الكريم-
انتقل الى: